أصل الخبرتوب ستوري

بعد الإنجاز التاريخى للرائد سلطان النيادى..الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم :العرب قادمون

غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على حسابه موقع التغريدات “تويتر” بعد الإنجاز التاريخى للرائد سلطان النيادى كأول رحلة لــ رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء الخارجي.

سلطان النيادي
سلطان النيادي

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على:العرب قادمون
وعلّق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على فى تغريدة قال فيها : “بعد 3 سنوات من التدريب المكثف رأينا سلطان النيادي في أول مهمة للسير في الفضاء الخارجي.. وتنفيذ مهمات لتركيب أجزاء جديدة وإجراء صيانة في محطة الفضاء الدولية.. أول إماراتي.. أول عربي.. أول مسلم.. يسير فى الفضاء الخارجي.. فخورين بذلك يقولون بأن ثلثي نجوم السماء تحمل أسماءً عربية.. العرب قادرون.. العرب قادمون.. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم.. والاستثمار فى الشباب.. والابتعاد عن الخلافات”.

ودخل الدكتور سلطان النيادي الإماراتي سجلات الأرقام القياسية أمس حيث أصبح أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء ،وقضي الدكتور النيادي حوالي سبع ساعات خارج محطة الفضاء الدولية في مهمة صيانة رئيسية ، وأنضم إلى فرقة النخبة من رواد الفضاء للقيام بهذه المهمة الجريئة – فقد جرت 260 عملية سير في الفضاء في مختبر العلوم الذي يدور حول الفضاء منذ عام 1998.

سلطان النيادي
سلطان النيادي

وغامر الدكتور النيادي خارج محطة الفضاء الدولية أمس الجمعة مع زميله في وكالة الفضاء الامريكية ناسا ستيفن بوين في حوالي الساعة 5.15 مساءً الجمعة 28- 4- 2023 بتوقيت الامارات العربية المتحدة ، وتم بثه هذا الحدث مباشرةً على موقع وكالة الفضاء الدولية ناسا الإلكتروني.

وكان من المهام الموكلة الى سلطان النيادي و ستيفن بوين، استرجاع ونقل قيود القدم التي يمكن لرواد الفضاء استخدامها أثناء السير في الفضاء في المستقبل ، وإعداد جزء من المحطة لتركيب مجموعة شمسية مستقبلية واستعادة قطعة من أجهزة الاتصالات.

ماذا يفعل سلطان النيادي في الفضاء؟
ماذا يفعل سلطان النيادي في الفضاء؟

قال سالم المري ، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء في دبي ، لصحيفة ذا ناشونال إن الدكتور النيادي اختارته ناسا للقيام بالسير في الفضاء.

وقال: “إنه يتدرب منذ 2018 ، ويتدرب مع وكالة ناسا منذ 2020 ، لذلك أثبت قدراته”.

“أنا متحمس جدًا له وهو سعيد جدًا. إنه تاريخي تمامًا ويظهر إلى أي مدى ذهب برنامجنا الفضائي “.

قضى الدكتور النيادي والسيد بوين الأيام القليلة الماضية في تجهيز وحدات التنقل خارج المركبة ، أو بدلات الفضاء ، للسير في الفضاء.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى