تقريرتوب ستوري

التعليم في الإمارات ..5 تخصصات تحصل على تمويل المشاريع بحثية

محمد الشمراني

التعليم في الإمارات من أهم الجوانب التي يتم الاهتمام بها، ومن بين الجوانب المتعلقة بالتعليم في الامارات تمويل المشروعات البحثية للباحثين والطلاب وغيرهم.

هيئة المعرفة والتنمية البشرية، ذكرت في تقرير لها خمس تخصصات أكاديمية حصلت على تمويل للمشاريع البحثية لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بالإمارة، للعام الدراسي الجاري.

ترتيب الأبحاث العلمية في دبي

وبالنسبة لترتيب الأبحاث العلمية في دبي على مستوي مؤسسات التعليم العالي فكشف التقرير،

أن نظم المعلومات جاء على رأس الأبحاث العلمية بـ 29% وهي نسبة كبيرة، ثم جاء في المرتبة الثانية إدارة الأعمال بنسبة 25%.

أما في المرتبة الثالثة فجاءت الهندسة بنسبة 20%، ثم جاء الطب والعلوم الصحية في المرتبة الرابعة بـ8%، والتربية في المرتبة الخامسة بـ5%.

برعاية سيف بن زايد .. معرض واجهة التعليم ينطلق 16 مايو

وجاءت السياحة والضيافة في المرتبة السادسة بنسبة 3%، ثم جاءت العلوم الإنسانية في المرتبة السابعة  بالنسبة نفسها، ثم العلوم الطبيعية والفيزيائية في المرتبة الثامنة بـ2%، والقانون في المرتبة التاسعة بالنسبة نفسها، وأخيراً الإعلام والتصميم والهندسة المعمارية والإنشائية في المرتبة الأخيرة والعاشرة  بـ1% لكل منهما.

تمول الأبحاث العلمية في دبي

التقرير الصادر حول بيانات قطاع التعليم العالي الدولي في إمارة دبي، كشف حول الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، ذكر أن التمويل توزّع على التخصصات الخمسة بواقع 37% لتخصص الهندسة، الذي كان له النصيب الأكبر من التمويل.

أي ان الحاصلين على تخصصات متعلقة بقطاع الهندسة كانوا أصحاب النصيب الأكبر من التموييل تلاهم أصحاب تخصصات المجالات الطبية بنسبة 32%.
التعليم في الإمارات

ثم حل في المرتبة الثالثة بحسب الترتيب تخصص نظم المعلومات بـ14%،وجاء في المرتبة الرابعة إدارة الأعمال بنسبة 14% ، أما في المرتبة الخامسسة والأخيرة فجاء تخصص السياحة والضيافة بنسبة 1%.

أعداد هيئة التدريس

أما بالنسبة لأعداد هيئة التدريس فكشف التقرير أن عدد أعضاء الهيئة التدريسية في 30 مؤسسة تعليم عالٍ دولية في إمارة دبي يبلغ 1563 عضو هيئة تدريس.

وأشار إلى أن أبرز التخصصات لأعضاء الهيئة التدريسية توزعت على 32% لتخصص إدارة الأعمال، و18% لـالهندسة، يليه 11% ل«العلوم الإنسانية، و9% لـنظم المعلومات، و7% لتخصص الإعلام والتصميم، يليه القانون والهندسة المعمارية والإنشائية بنسبة 6% لكل منهما، و5% لتخصص التربية، و3% لـالعلوم الفيزيائية والطبيعة، ثم 1% لكل من تخصصي الطب والعلوم الصحية والسياحة والضيافة.

كما توزع أعضاء هيئة التدريس بحسب المؤهلات العلمية إلى 57% للدكتوراه، و37% للماجستير، و6% للبكالوريوس.

ولفتت الهيئة إلى أن قطاع التعليم العالي الدولي في دبي شهد نمواً ملحوظاً في العام الدراسي 2023/2022، حيث زادت معدلات التحاق الطلبة في مؤسسات التعليم العالي الدولية بنسبة 8%، فيما زادت معدلات التحاق الطلبة الدوليين (القادمين إلى دبي بغرض إكمال تعليمهم العالي) بنسبة 12%.

يُضاف إلى ذلك زيادة في أعداد البرامج الأكاديمية المقدَّمة بنسبة 21%.

التعليم في الإمارات ويعبِّر ذلك عن الجهود المتسارعة لإمارة دبي لتصبح وجهةً عالمية للتعليم العالي المرموق.

وأكد التقرير على تنوع الفرص التعليمية التي يوفرها قطاع التعليم العالي الدولي في دبي باعتبارها وجهة دولية وإقليمية جاذبة للتعليم والتعلم، وذلك في إطار تقدير مساهمات مجتمع التعليم العالي بدبي في جعل دبي وجهة دولية للدراسة الجامعية بمعايير عالمية، وتتطلع الهيئة إلى مواصلة العمل مع القيادات الجامعية من أجل المزيد من الارتقاء والنمو بقطاع التعليم العالي في دبي.

ويسلط التقرير الضوء على مستجدات قطاع التعليم الخاص في دبي، ضمن مبادرة هيئة المعرفة والتنمية البشرية التي انطلقت العام الدراسي الماضي، وتتضمن إطلاق تقارير دورية تستهدف إتاحة المعلومات المتعلقة بهذا القطاع المهم، وتزويد المجتمع التعليمي والمعنيين بالتحديثات حوله والتحليلات المنهجية التي تهم القائمين على العملية التعليمية بشكل دوري، وذلك انطلاقاً من العناية الكبيرة التي توليها حكومة دبي للبيانات، والتي تشكل عماد التخطيط الدقيق للمستقبل، وعملاً بتوجيهات القيادة بالتعامل مع البيانات والمعلومات بأسلوب علمي يدعم توجهات التنمية ضمن مختلف القطاعات.

1563 عضو هيئة تدريس في 30 مؤسسة تعليم عالٍ دولية في إمارة دبي.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى