توب ستوريثقافة وتراث

العشر الاواخر من رمضان فى الامارات والعلم العربي

نورة الشامسى

العشر الاواخر من رمضان فى الامارات والعالم العربي ….. لقد آذن شهر رمضان بالرحيل، وقاربت أيامه على الانتهاء, ولياليه على الوداع، فنحن جميعا نعزى بعضنا بعضا لفراق شهر الخير والرحمة، لما فيه من فضل عميم وجود كريم، كيف لا وفي ثناياها حبانا الله تعالى بليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي شهدت نزول آيات القرآن، قال تعالى:( إنا أنزلناه في ليلة مباركة) ويا لها من ليلة، إنها الليلة التي جعل الله سبحانه أجرها خيرا من ألف شهر، وأذن لجبريل عليه السلام بالنزول فيها مع الملائكة المكرمين، قال تعالى ( إنا أنزلناه في ليلة القدر* وما أدراك ما ليلة القدر* ليلة القدر خير من ألف شهر* تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر* سلام هي حتى مطلع الفجر) اى تهبط من كل سماء، ومن سدرة المنتهى، ومسكن جبريل على وسطها، فينزلون إلى الأرض، إلى وقت طلوع الفجر.

تحظى العشر الأواخر من شهر رمضان بأهمية خاصة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي، حيث يعتبر هذا الوقت فرصة لتعزيز العبادة والتقرب إلى الله.

العشر الاواخر من رمضان فى الامارات، يتعمق المسلمون فيى قراءة القرآن والصلاة والتسبيح والدعاء، ابتغاء رضا الخالق ويبذلون جهوداً كبيرة للتقرب الى الله وتحقيق الخير في حياتهم الدينية والدنيويه ،

والتأكيد يتميز الشهر الكريم في الإمارات والعالم الإسلامي بالعديد من المظاهر الدينية والاجتماعية، حيث تتزين المساجد والمنازل بالزينة الرمضانية وتزداد الفعاليات الدينية والثقافية في المدن الإماراتية.

وفي العشر الأواخر، يتزايد النشاط في المساجد، حيث يتجمع المسلمون للصلاة والتسبيح والدعاء، ويتم تلاوة القرآن الكريم بصوت عذب ومؤثر.

وفي نهاية الشهر الكريم، يحتفل المسلمون في الإمارات بعيد الفطر المبارك، حيث يجتمعون لإقامة صلاة العيد ويتبادلون التهاني والتبريكات ويتناولون وجبة الإفطار الأولى بعد نهاية الصيام.

بالإضافة إلى النشاطات الدينية، تعد العشر الأواخر فرصة للتفكير في الخير والعطاء، وللمساهمة في مساعدة الفقراء والمحتاجين في المجتمع، ويتبرع الكثيرون بالصدقات والزكاة في هذا الوقت لإقامة شريعة الذكاة الفرض على كل مسلم بالغ عاقل، بشكل عام تعد العشر الأواخر من شهر رمضان فرصة للتقرب إلى الله وللتفكير في الحياة والخير والعمل على ملاقاه الخالق بنفس راضيه.

تتميز الإمارات العربية المتحدة بتنظيم العديد من الفعاليات الاجتماعية والثقافية والدينية خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، وتشمل هذه الفعاليات.

الإفطار الجماعي :- حيث تنظيم موائد الإفطار الجماعي في المساجد والمناطق العامة، حيث يتجمع الصائمون لتناول الطعام وتبادل الأحاديث والتعارف ومن ثم الصلاة الجماعة للمغرب والعشاء،

الحملات الخيرية: يتم تنظيم الحملات الخيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين في المجتمع، حيث يتبرع لمسلمون بالصدقات والزكاة ويقومون بتوزيع الطعام والملابس وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

6- المهرجانات الثقافية: يتم تنظيم المهرجانات الثقافية في العديد من المناطق العامة، حيث يتم عرض الفنون الشعبية والتراثية والثقافية للمسلمين والغير مسلمين على حد سواء.

المحاضرات الدينية: – يتم تنظيم المحاضرات الدينية في المساجد والمراكز الثقافية، حيث يتحدث الدعاة والعلماء عن أهمية العشر الأواخر وكيفية الاستفادة منها في تعزيز العبادة والتقرب إلى الله.

يهتم موقع نبراس العرب بتزويد قراءه ببعض الروابط لمواقع الهيئات والمؤسسات الثقافية في الإمارات العربية المتحدة التي تنظم فعاليات خلال العشر الأواخر من رمضان، ومنها

هيئة الشارقة للمتاحف

https://www.sharjahmuseums.ae/

دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي

https://tcaabudhabi.ae

دائرة الثقافة والرياضة في دبي

https://dubaiculture.gov.ae

هيئة الشارقة للكتاب

https://www.sibf.com

مؤسسة دبي للثقافة والفنون

http://dubaiculture.gov.ae/en/Pages/default.aspx

مركز الشارقة للفنون

https://www.sharjahart.org

هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام

https://fujairahculture.ae/ar/home

 

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى