أصل الخبر

الفائزون بجائزة التميز الحكومى العربي يتحدثون لـ"نبراس العرب": معايير الجائزة محفزة

كتب أحمد على

وجه الفائزون بجائزة التميز الحكومى العربي، التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع الجامعة العربية ممثلة بالمنظمة العربية للتنمية الإدارية، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، الشكر لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، على رعايتها لجائزة التميز الحكومي العربي.

وقالت السيدة لطيفة حفيظ ممثلة رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط فى تصريحات خاصة لـ”نبراس العرب” إن الفوز بجائزة الفائزة بتكريم خاص، ضمن فئة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم عن مبادرة التدبير المعلوماتي لانتقاء المترشحين لسلك الدكتوراه من جامعة محمد الخامس، شرف كبير لجامعة محمد الخامس بالرباط، معتبرة أن الجائزة جاءت كتتويج للمجهودات التي يقومون بها في مجال البحث العلمي وفي المجال التكنولوجي وجميع المجالات التي تختص بالرقمنة والتقدم التكنولوجي.

وأضافت أن الجائزة جاءت نتيجة للخدمات التي تقدمها جامعة محمد الخامس، خاصة نظام رقمنة تسجيل الحصول على درجة الدكتوراة، للباحثين الراغبين في الحصول على هذه الدرجة، مؤكدة أن جامعة محمد الخامس هي أول جامعة بالمغرب أسست منصتين، ليسجل الباحثين عليها للحصول على درجة الدكتوراة.

ولفتت إلى أن الجامعة تٌوجت بالعديد من الجوائز والتصنيفات العالمية والقارية، مبدية سعادتها بالفوز بتكريم جائزة التميز الحكومي العربي، مشيدة بإقبال الطلاب المغاربة على التسجيل في الجامعة، متحدثة عن المشروع الذي مكن الجامعة من الفوز بالجائزة لافتة أن المنصة التي أنشاتها الجامعة مكنت الباحثين من التسجيل للحصول على درجة الدكتوراة عن بعد للتسهيل على الطلاب وإدارة الجامعة أيضًا، لافتة إلى أن المنصة تعمل على توفير الأوراق والانتقالات مما يساهم في الحفاظ على البيئة.

وأبدى فلاح حسن أحميدي، ممثل هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بجمهورية العراق، الفائز بجائزة أفضل موظف حكومي، سعادته الكبيرة للفوز بجائزة التميز الحكومي نظرًا لأنه أول موظف عراقي يفوز بهذا الجائزة المتميزة، متحدثا عن المحاور التي ساهمت في ترشيحه لهذه الجائزة، منها بعض براءات الاختراع التي حصل عليها، حيث حصل عليها 15 براءة اختراع لافتًا أنه حصل على 6 براءة اختراع عن تحويل المواد الكيماوية والمطهرات والمعقمات واستبدالها بمواد آمنة من المستخلصات النباتية.

وأشار أنه ابتكر «فك سر المعرفة»، لاستبدال المواد المستوردة بمواد صناعية محلية، وايضًا براءات اختراع لعلاج الأورام السرطانية وعلاج السكري والحروق، والاستفادة من المواد الراكدة والتالفة الموجودة في بعض الشركات ولا تستخدمها واعادة تنشيطها مرة أخرى، واستعمالها كمادة اولية للتصنيع لصناعات جديدة.

ونصح أحميدي الشباب العربي بنصيحة غالية للفوز بجائزة التميز الحكومي العربي، التي تنظمها دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث طالب الشباب العربي، بأن يفكر ويوثق ما يفكر به على ورق ثم طبق هذه الأفكار وذلك حتى تستطيع الفوز بجائزة التميز الحكومي وستحقق وقتها النجاح.

وعبر وائل نزيه إسماعيل، مدير عام التخطيط الوظيفي والتشكيلات في ديوان الموظفين العام بدولة فلسطين، عن سعادته بالفوز بجائزة التميز الحكومي العربي، معتبرًا أن الجائزة تقدير للجهود الفلسطينية رغم حداثتها، لافتًا إلى أن فلسطين دخلت عالم الإدارة مع بداية عمل السلطة الفلسطينية، عام 1994.

وقال إسماعيل، إن معايير الجائزة محفزة، وتدفع باتجاه الطاقات الكامنة واكتشافها من جهة كافة الدول المشاركة فيها، مبديًا طموح دولة فلسطين في الحصول على الجائزة باستمرار وتحقيق كل ما هو أفضل.

وأوضح إسماعيل، أن قطاع العمل الحكومي في فلسطين يعاني بسبب الاحتلال، وكذلك قلة الموارد، لكن رغم ذلك فإن الجميع يعمل لتحقيق الأفضل.

وتحدث عن البناء على فكرة الفوز بهذه الجائزة، مشيرًا إلى أن حصول فلسطين عليها تكريم كبير لجهود الفلسطينين رغم الأوضاع الصعبة التي يعملون فيها.

وأعرب معالي أحمد قاسم الهناندة وزير الاقتصاد الرقمي الأردني والفائز بجائزة أفضل وزير عربي عن فخره واعتزازه بحصوله على الجائزة التي تعد تتويجاً لجهد جماعي في الوزارة، وتعكس حكمة القيادة في الأردن وحرصها على التطوير المستمر ومواكبة احدث المستجدات في علوم الإدارة سعياً وراء رفاهية المواطن واحتياجاته .

وأشار الهناندة إلى أنه رغم حصوله على الجائزة، فإن المشوار مازال طويلاً نحو التميز، ولكنها تعد حافزاً هاماً للسعي لتقديم جهد أفضل، وتحقيق مزيد من الانجازات والابتكارات.

ووجه الهناندة الشكر إلى الجامعة العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنظمة العربية للتنمية الإدارية على تنظيم الجائزة التي تعد نبراساً للتقدم ومحفزاً للعقول العربية لمزيد من الانجازات وتوفير أفضل أجواء للتميز والنجاح عبر أساليب مبتكرة غير تقليدية .

وأوضح أن الجائزة أصبحت مقصد كل جهة عربية، وأصبحت حدثاً غير مسبوق لتعزيز التعاون العربي وتحقيق التكامل ومواكبة المتغيرات المتسارعة في الإدارة والعمل.

وقالت نورة بنت عبدالله الزيد كبير مستشاري وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية والفائزة بجائزة أفضل موظفة حكومية عربية، إن فوزها بجائزة أفضل موظفة عربية هي إهداء منها لكل شباب وشابات السعودية وليس لها فقط، وهو أكبر شرف نالته عن فترة عملها.

وتابعت كبير مستشاري وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة السعودية أن فوزها ناتج عن رؤية السعودية 2030 والذي زاد من مشاركة المرأة في المملكة بنسبة كبيرة وصلت لـ32% في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات مقارنة ب7% في عام 2017 ، وهي نسبة تعتبر أكثر من متوسط مجموعة العشرين ومن المتوسط الأوروبي أيضاً.

وأردفت: “تعتبر المملكة أكبر تمركز للمهارات الرقمية في المنطقة”.

وقالت نورة إن فوزها بالجائزة جا نتيجة عملها الدؤؤب وتركيزها الدائم في عملها على خلق أثر اقتصادي يساهم بشكل ماشر على الناتج المحلي وأثر اجتماعي يساعد بشكل مباشر على تمكين شباب وشابات الوطن.

ووجهت نورة نصيحتها للشباب العرب لكي يكونوو قدوة فعالة في مجتمعاتهم وقالت إن تمكين الشباب وفتح الفرص أمامهم والتركيز على تعليمهم وتدريبهم على المهارات الرقمية بشكل خاص يعتبر أهم الأسس التي يجب أن يعمل عليها الشباب ليحسنوا من أدائهم.

ونوهت نورة بنت عبد الله زيد الفائزة بجائزة التميز الحكومي العربي الى أن جائزة التميز الحكومي العربي وحدت بدورتيها الأولى في العام الماضي والثانية اليوم، جهود العامليين في القطاعات الخاصة والحكومية العرب، وشددت على أن أثر الدورة الثانية لجائزة التمييز العربي أكثر من رائع حيث جمعت هذا العام عدداً كبيراً من ممثلي الدول العربية، وأضافت: “أتوقع أن يكون أثر هذه الجائزة وصداها أكثر من رائع كما حدث في الدورة الأولى”.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى