أصل الخبر

تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات.. دليلك الكامل لكافة التفاصيل

كتبت: هند فارس

تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات،  من الاشياء التي يرغب في معرفتها العديد، وذلك للبحث عن فرصة عمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

وأصبح العيش والعمل في الإمارات العربية المتحدة أسهل من أي وقت مضى، وإذا كنت بحاجة إلى القدوم إلى دبي من أجل مشروع أو خلال فترة الاختبار ، فستحتاج إلى تأشيرة عمل لمهمة واحدة.

لتأمين تأشيرة مهمة واحدة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، هناك العديد من المتطلبات التي يجب الوفاء بها بما في ذلك عقد من شركة تريد منك تنفيذ الوظيفة المؤقتة.

ويقدم لكم نبراس العرب دليلك الكامل لكافة التفاصيل الخاصة حول  الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات العربية المتحدة، ولكن لابد من التحدث في البداية عن قوانين العمل حتى لا تقع في مشكلة.

تأشيرة البحث عن عمل في الامارات
تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

ماهو قانون العمل الإماراتي

يشرف قانون العمل الإماراتي ، المعروف رسميًا باسم القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، على حقوق والتزامات الموظفين في القطاع الخاص بالدولة.

وإذا كنت تعمل في الإمارات العربية المتحدة ، فمن المهم أن يكون لديك فهم لقوانين ولوائح التوظيف للحفاظ على علاقة جيدة مع صاحب العمل الخاص بك والتأكد من حماية حقوقك.

الأحكام الأساسية للقانون العمل الإماراتي

  • في التعليمات والتعاميم الصادرة عن أصحاب العمل للموظفي،  إذا تم استخدام أي لغة أخرى إلى جانب اللغة العربية ، فستظل الأخيرة هي السائدة على النصوص المكتوبة الأخرى.
  • اعتبرت المادة 7 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 أن القواعد واللوائح التي لا تتوافق مع قانون العمل الإماراتي أو التي تم وضعها قبل إنفاذ هذا القانون ما لم ينص على خلاف ذلك ، لاغية وباطلة.
  • وفقًا للمادة 8 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 ، تسري أحكام هذا القانون على سنة تقويمية مقدارها 365 يومًا وشهرًا مدته 30 يومًا ما لم ينص على خلاف ذلك في عقد العمل.
  • تنص المادة 9 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أنه لا يمكن للوافدين العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة إلا إذا استوفوا المعايير وفقًا لقانون العمل الإماراتي.
  • تنص المادة 19 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 على أن وزير العمل والشؤون الاجتماعية يحدد جميع القواعد والأنظمة والشكليات وأساليب التعاون والتنسيق المعتمدة من قبل مكاتب العمل العامة والخاصة.
  • تنص المادة 70 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أن يوم الجمعة هو يوم عطلة لجميع الموظفين باستثناء العاملين بأجر يومي. ومع ذلك ، إذا كانت طبيعة الوظيفة تتطلب أن يعمل الموظف يوم الجمعة ، فيجب أن يحصل على تعويض مناسب على النحو المحدد في عقد العمل.

قواعد العمل العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

تنص المادة 10 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أنه إذا لم يكن العامل الإماراتي متاحًا للعمل ، فستعطى الأفضلية لما يلي:

رعايا الدول العربية.

عمال الدول غير العربية.

حقوق المواطنين.

قواعد العمل لغير المواطنين بدولة الإمارات

يجب أن يكون غير المواطنين أو الوافدين العاملين في دولة الإمارات على دراية بالأحكام التالية المنصوص عليها في قانون العمل الإماراتي:

تنص المادة 13 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أنه لا يجوز توظيف غير الإماراتيين في دولة الإمارات العربية المتحدة إلا بعد الحصول على موافقة من الوزارة وتصريح عمل من وزارة الموارد البشرية والتوطين. تُمنح تصاريح العمل فقط إذا :

أن يكون الموظف حاصلاً على مؤهل تعليمي ذي صلة تطلبه الدولة.

أن يكون الموظف قد دخل البلاد بشكل قانوني ويتبع جميع القواعد واللوائح التي تضعها الدولة.

وفقًا للمادة 15 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، يحق لوزارة الموارد البشرية والتوطين إلغاء تصاريح العمل لغير المواطنين في أي من الحالات التالية:

إذا بقي الموظف عاطلاً عن العمل لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية.

إذا فشل الموظف في تلبية أي من الشروط ، والتي بناءً عليها حصل على تصريح
إذا أرادت الوزارة استبدال العامل غير المواطن بموظف وطني معين. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، سيتعين على الموظف الاضطلاع بمسؤوليات عمله حتى إنهاء العقد أو تصريح العمل
قواعد تشغيل الأحداث.

كما وضع قانون العمل الإماراتي قواعد وأنظمة خاصة تتعلق بحقوق الأحداث العاملين في الدولة.

وفقًا للمادة 20 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، يُحظر على الأحداث دون الخامسة عشرة من العمر العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تنص المادة 21 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 على أنه يجب على الحدث تقديم المستندات التالية إلى صاحب العمل وقت التعيين:

شهادة الميلاد / شهادة تقدير العمر صادرة ومصدقة من الجهات الصحية المختصة.

شهادة طبية مصدقة تفيد بأن الفرد لائق طبيا للوظيفة.

خطاب موافقة خطية موقع من ولي الأمر أو الوصي على الحدث.

وفقًا للمادة 25 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، يمكن للأحداث العمل لمدة أقصاها ست ساعات في اليوم ، مع استراحة واحدة أو أكثر لتناول الطعام أو الراحة أو الصلاة. يجب أن يكون وقت الاستراحة ساعة واحدة على الأقل.

تنص المادة 23 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أنه لا يُسمح للأحداث بالعمل ليلاً في المشاريع الصناعية لأكثر من اثنتي عشرة ساعة متتالية بما في ذلك الفترة من الساعة 8:00 مساءً حتى 06:00 صباحًا.

قانون دفع الراتب في الإمارات

يجب دفع الراتب الأساسي في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لقانون العمل في الوقت المحدد.

يجب على العاملين في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على الأجر في مواعيد الاستحقاق. الشروط المتعلقة بأجر الموظف في قانون العمل الإماراتي مذكورة أدناه:

تنص المادة 55 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 على أن الموظفين سيحصلون على مكافأة بالدرهم ، وهي العملة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ما لم ينص على خلاف ذلك.

وفقًا للمادة 56 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، سيتم دفع أجر شهري أو سنوي للموظفين المعينين مرة واحدة في الشهر.

تنص المادة 60 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 على أن صاحب العمل لا يمكنه خصم أجر الموظف إلا إذا كان على الموظف:

رد أي مبلغ من المال إلى صاحب العمل. حتى في هذه الحالة ، لا يمكن لصاحب العمل خصم أكثر من 10٪ من الأجر الدوري للموظف.

دفع أقساط الضمان الاجتماعي أو مخططات التأمين أو الخدمات الأخرى التي يقدمها صاحب العمل من أجرهم.

تقديم رسوم اشتراك أو دفع سلف مستحقة لصندوق ادخار.

دفع الغرامات عن الجرائم المرتكبة

سداد الديون تنفيذاً لحكم قضائي. في حالة وجود مثل هذا الدين ، لا يمكن لصاحب العمل خصم أكثر من ربع راتب الموظف.

وإذا كانت هناك ديون عديدة معلقة من جانب الموظف ، فيمكن لصاحب العمل ، على الأكثر ، طرح نصف أجره.

سيتم توزيع مبلغ المال على المستفيدين بنصيب متساوية بعد دفع رسوم قانونية تصل إلى ربع الأجر.

قانون اعتداء الموظف على زملائه أو صاحب العمل با الإمارات

يتغيب الموظف لأكثر من عشرين متقطعًا أو سبعة أيام متتالية خلال العام دون إبلاغ صاحب العمل.

وفقًا للمادة 115 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 الذي تم تعديله بالقانون الاتحادي رقم 12 لعام 1986 ، إذا رفض صاحب العمل عقدًا محدودًا لأسباب غير مذكورة في المادة 120 من قانون العمل الإماراتي ، فيجب عليه دفع تعويض للموظف.

لا يجوز أن يكون مبلغ المال أكثر من إجمالي الدفعة المستحقة للموظف لمدة ثلاثة أشهر أو المدة المتبقية من العقد (أيهما أقصر) ، ما لم تنص شروط العقد على خلاف ذلك.

فيما يتعلق بهذا البند ، تنص المادة 116 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، والذي تم تعديله أيضًا بموجب القانون الاتحادي رقم 12 لعام 1986 ، على أنه إذا أنهى الموظف العقد ، فيجب عليه دفع تعويض لصاحب العمل عن الخسائر التي تكبدها.

إذا كنت تريد معرفة المزيد حول ما هو عقد محدود في قانون العمل الإماراتي أو شروط فصله ، فراجع دليلنا الخاص بالعقد المحدود في الإمارات العربية المتحدة .

وفقًا للمادة 121 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 ، يجوز للموظف الاستقالة دون سابق إنذار بموجب أي من الشروط التالية:

إذا لم يمتثل صاحب العمل للالتزامات المنصوص عليها في العقد أو المادة 121 من قانون العمل الإماراتي.

في حاله إذا اعتدى صاحب العمل على العامل ما الاجراءات المتبعة في الإمارات

يتضمن قانون دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا أحكامًا حول EoSB التي يحق للموظف الحصول عليها بعد إنهاء التوظيف.

للتعرف على مزايا نهاية الخدمة أو كيفية حساب المكافأة في قانون العمل الإماراتي ، راجع دليلنا حول مزايا نهاية الخدمة في الإمارات العربية المتحدة .

قوانين حول نزاعات العمل في الامارات

استمارة الشكوى.

يسمح قانون العمل الإماراتي للعمال بتقديم شكوى.

هناك بعض البنود في قانون العمل الإماراتي فيما يتعلق بحماية حقوق ومصالح أصحاب العمل والموظفين وكذلك النزاعات الناشئة بينهم. تفترض منازعات العمل الجماعية في القانون ما يلي:

تنص المادة 6 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 على أنه إذا قام صاحب العمل أو العامل أو أي مستفيد برفع دعوى بشأن أي من الحقوق المنصوص عليها في هذا القانون ، فإنه يتعين عليهم التقدم إلى إدارة العمل المعنية. تتخذ الدائرة الإجراءات اللازمة لتسوية الخلاف بينهما وديًا.

إذا لم يتم التوصل إلى تسوية ، يجب على الدائرة إحالة الأمر إلى المحكمة بمذكرة ، مع جميع تفاصيل النزاع خلال أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب.

ستحدد المحكمة جلسة استماع في غضون ثلاثة أيام ، وتستدعي طرفي النزاع بالإضافة إلى ممثل من وزارة العمل لشرح الأمر.
وفقًا لهذا القانون ، لا يجوز لأي من الأطراف المطالبة بأي حقوق بعد مرور عام واحد من تاريخ الاستحقاق.

توضح المادة 158 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 أن كل طرف معني بالنزاع سيتابع الأمر حتى يعلن مجلس التوفيق قراره.

سيصدر المجلس قراره في غضون أسبوعين من تاريخ عرض الأمر عليه.

سيتعين على كلا الطرفين قبول قرار المجلس إذا اتفقا كتابة على الالتزام به. إذا لم يتم تحديد مثل هذه الاتفاقية ، يحق لأي من الطرفين أو لكليهما الطعن في القرار أمام لجنة التحكيم العليا خلال شهر من تاريخ إعلان القرار. عدم القيام بذلك سيعتبر القرار نهائيًا وغير قابل للتغيير.

توضح المادة 163 من القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 (تم تعديله لاحقًا بموجب القانون الاتحادي رقم 12 لعام 1986) أنه لا يمكن لأي طرف إثارة النزاع مرة أخرى بعد إصدار حكم نهائي من قبل المجالس (المشار إليها في قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة) القانون) ما لم يتفق الطرفان على هذه المسألة.

الآن بعد أن عرفت أن القانون يحمي حقوقك ، تعرف على المزيد حول إجراءات تقديم شكوى عبر وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة.

تأشيرة البحث عن عمل في الامارات
تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

ما هي عقوبة أي شخص ينتهك الأحكام الإلزامية لقانون العمل الإماراتي؟

وفقًا للمادة 181 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 ، يجوز حبس المخالف لمدة ستة أشهر ودفع غرامة قدرها 3 آلاف درهم.

من المستثنى من الأحكام المنصوص عليها في ساعات العمل بالإمارات؟

وفقا للمادة 72 من القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 ، فهذه هي الإعفاءات للأحكام الواردة بشأن ساعات العمل:

أولئك الذين يشغلون مناصب عليا في الإدارة إذا كانت ألقابهم منوطة بالسلطات أو أرباب العمل بدلاً من الموظفين. يحدد وزير العمل والشؤون الاجتماعية هذه الفئة.

طواقم السفن ورجال البحر (باستثناء عمال الموانئ البحرية) يعملون في ظروف خدمة خاصة بسبب طبيعة عملهم.

ما هو الحكم المتعلق بـ إلغاء قانون العمل الإماراتي للموظف؟

وفقًا للمادة 120 ، الهروب هو حالة لا يتواجد فيها الموظف لأكثر من عشرين متقطعًا أو سبعة أيام متتالية خلال العام دون إخطار صاحب العمل. قد يؤدي إلى إنهاء العمل.

ما هي العطلات الرسمية في الإمارات؟

  • رأس السنة الميلادية.
  • عيد الفطر.
  • وقفة عرفة وعيد الأضحى.
  • رأس السنة الهجرية.
  • المولد النبوي الشريف.
  • يوم الشهيد.
  • اليوم الوطني.

كم عدد أيام الإجازة السنوية في الإمارات؟

30 يوم عن كل سنة من سنوات خدمته.

يومين عن كل شهر إن كانت مدة خدمته تزيد على ستة أشهر وتقل عن سنة.

وفي حاله تم انتهاء خدمة الموظف، ولم يقوم باستخدام الإجازات السنوية الخاصه به، فاله الاحقية الكاملة في إجازة عن أجزاء السنة الأخيرة التي قضاها في العمل.

كم يوم إجازة الامومة في الامارات؟

يحق  للأم إجازة 3 شهور براتب كامل.

ويحق للموظفة المرضعة الحصول على ساعتي مغادرة يومياً في بداية، أو نهاية ساعات العمل، ولمدة سنة من تاريخ الوضع.

تأشيرة البحث عن عمل في الامارات
تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

الحصول على تأشيرة زيارة (فيزا) للإمارات

تختلف التأشيرة على حسب المدة التي سوف تحتاج إليها في رحلتك، حيث تستغرق معالجة طلب تأشيرة الإمارات العربية المتحدة مدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أيام، وتخضع لموافقة سلطات الهجرة والجوازات.

 تأشيرة العبور (ترانزيت) الإمارات دخول مرة واحدة

  • صلاحية الدخول: 14 يوما.
  • المدة: 4 أيام.
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرة واحدة.
  • رسوم التأشيرة: 50 درهماً إماراتياً.

تأشيرة عبور ترانزيت الإمارات لمدة 48 ساعة الدخول لمرة واحدة

  • صلاحية الدخول: 14 يوماً.
  • المدة: 48 ساعة.
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرة واحدة‬‏‫.
  • رسوم التأشيرة: مجاناً.

تأشيرة سياحة الدخول لمرة واحدة في الإمارات

  • صلاحية الدخول: 60 يوماً.
  • المدة: 30 يوماً.
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرة واحدة‬‏‫.
  • رسوم التأشيرة: 350‏‎ درهماً إماراتياً.

 تأشيرة السياحة قصيرة المدى دخول متعدد في الإمارات

  • صلاحية الدخول: 60 يوماً.
  • المدة: 30 يوماً (اعتباراً من تاريخ الدخول الأول).
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرات متعددة (في غضون 30 يوماً من تاريخ الدخول الأول).
  • رسوم التأشيرة: 650‎ درهماً إماراتياً.

تأشيرة خدمة الدخول لمرة واحدة في الإمارات

  • صلاحية الدخول: 14 يوماً.
  • المدة: 14 يوماً.
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرة واحدة‬‏‫.
  • رسوم التأشيرة: 400 درهم إماراتي.

تأشيرة سياحة طويلة المدى الدخول لمرة واحدة في الإمارات

  • صلاحية الدخول: 60 يوماً.
  • المدة: 90 يوماً.
  • عدد مرات الدخول: الدخول لمرة واحدة‬‏‫.
  • رسوم التأشيرة: 1000 درهم إماراتي.

 تأشيرة زيارة طويلة المدى الدخول لمرات متعددة في الإمارات

  • صلاحية الدخول: 60 يوماً.
  • المدة: 90 يوماً (اعتباراً من تاريخ الدخول الأول).
  • عدد مرات الدخول: دخول متعدد (في غضون 90 يوماً من تاريخ الدخول الأول).
  • رسوم التأشيرة: 2500 درهم إماراتي.
تأشيرة البحث عن عمل في الامارات
تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

كيف تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة تصريح العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة

يجب أن يتم تنفيذ عملية طلب التأشيرة لمهمة واحدة بواسطة مندوب الشركة الموظفة عبر وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE).

ما هو المطلوب للتقدم بطلب للحصول تصريح العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة

نسخة من الرخصة التجارية للشركة.

صورة لمقدم الطلب.

جواز السفر (يجب تقديم جواز السفر الأصلي للفحص الطبي)

شهادة تعليمية.

بطاقة منشأة سارية المفعول (شركة أو صاحب عمل).

بطاقة التوقيع الإلكتروني.

كم تكلفة تأشيرة تصريح العمل لدولة الإمارات ؟

يمكن أن تتراوح تكلفة تصريح العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة لمهمة واحدة بين 500 درهم إلى 600 درهم.

رسوم طلب تأشيرة مهمة 100 درهم.

مطلوب أيضًا وديعة بقيمة 3000 درهم.

ما هي مدة تأشيرة مهمة واحدة في الإمارات؟

تستمر تأشيرة مهمة واحدة لمدة 90 يومًا.

شروط إصدار تأشيرة البحث عن عمل في الامارات

  • أن يكون المتقدم من خريجي أفضل 500 جامعة في العالم حسب التصنيفات الدولية المعتمدة.
  • ألا يكون قد مر على تخرج المتقدم للتأشيرة أكثر من عامين.
  • أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • أن يكون المتقدم من فئة العمالة الماهرة في المستوى الأول أو الثاني أو الثالث حسب تصنيف المهن المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين.

متطلبات إصدار تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات

  • جواز السفر.
  • صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • نسخة عن التأشيرة التي تم إصدارها مسبقاً.
  • دفع رسوم التقديم لتأشيرة البحث عن عمل في الإمارات وهي 640 درهم إماراتي.

من هو الضامن لتأشيرة البحث عن عمل في الإمارات؟

تعمل دولة الإمارات عن كسب مهارات جيده، لذلك تعمل على تسهيل الإجراءات على الوافدين، لذلك تتميز هذه التأشيرة بعدم الحاجة إلى وجود ضامن أو صاحب عمل لتقديم الطلب.

هل يمكن تجديد تأشيرة البحث عن عمل في الإمارات؟

في حالة عدم وجود فرصة عمل خلال 6 شهور، لا يمكن تجديد التأشيرة.

من يتحمّل تكلفة فيزا عمل في دبي؟

وفقا لقوانين دولة الامارات العربية المتحدة، يكون كافه التكافيل الخاصة بالفيزا ورسوم  تصريح العمل والاوراق المطلوبةضمن رسوم وزارة الموارد البشرية والتوطين،يقوم بدفع جميع تكاليفها صاحب العمل.

كما أنه على صاحب العمل دفع كافة المصروفات الخاصة للسفر لدولة الإمارات، وجميع التكاليف الخاصة باللياقة الطبية، و تصريح الإقامة الخاص بالعمل.

كم تستغرق مدّة إصدار فيزا عمل دبي؟

تستغرق حوالي5 أيام كما هو معتاد، كما يوجد 10 أنواع من الفيزا الخاصة لتصاريح العمل.

ما هي مراكز تسهيل الإمارات؟

يعد مراكز تسهيل من المراكز التي تقدم الخدمات الخاصة بـ أصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص، وهي معتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين.

هناك الكثير من خيارات التأشيرات المختلفة لأولئك الذين يرغبون في القدوم إلى دبي. تأكد من التحقق من سبب سهولة العيش أو الزيارة أو العمل في دبي الآن.

التأمين ضد التعطل عن العمل في الإمارات

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى