أصل الخبرتوب ستوري

دائرة التعليم تتيح للمدارس الخاصة العاملة بزيادة الرسوم الدراسية

كتب هيثم عثمان

أتاحت دائرة التعليم والمعرفة، فى قرار لها للمدارس الخاصة العاملة في الإمارة بزيادة الرسوم الدراسية بنسب تتراوح ما بين 2.25% وحتى 3.94% من قيمة رسومها الدراسية، بناء على القياس الشامل لجودة التعليم في المدارس وفقاً لأحدث نتائج برنامج ارتقاء للتفتيش على المدارس.

أصدرت دائرة التعليم والمعرفة هيكلية زيادة الرسوم الدراسية الاختيارية للمدارس الخاصة للعام الدراسي 2023 / 2024، بحيث تكون النسبة المئوية للحد الأقصى للزيادة الاختيارية المطبقة على الرسوم الدراسية للمدارس الحاصلة على تقييم متميز 3.94%، والمدارس الحاصلة على تقييم جيد جداً 3.38، والمدارس الحاصلة على تقييم جيد 2.81%، والمارس الحاصلة على تقييم مقبول أو ضعيف أو ضعيف جداً 2.25%، فيما لن تنطبق أي زيادة على الرسوم الدراسية بالنسبة للمدارس الغير مصنفة، ودعت الدائرة ذوي الطلبة للتواصل مع المدارس للحصول على مزيد من المعلومات.

وأكدت الدائرة أنها تهدف من خلال برنامج “ارتقاء” إلى قياس مستوى أداء وجودة المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي، ووضع التوصيات اللازمة لتحسين جودة التعليم وقدرات الإدارة ومستويات الطلبة في المدارس، وتحفيز مدراء المدارس والمُعلمين على الارتقاء بأدائهم المهني وتوجيهُهُم مهنياً لتحقيق التميّز، وتحفيز ودعم عملية التطوير المدرسي في كُل مدرسة لضمان رفاهية الطلبة والارتقاء بإنجازاتهم الدراسية، وتأمين مُحيط دِراسي آمن وصحّي للطلبة، بالإضافة إلى الارتقاء بنوعية وفعالية المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لدائرة التعليم والمعرفة.

تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول الرائدة في مجال التعليم في منطقة الخليج العربي. وتتميز بتنوع مناهج التعليم المتاحة لطلابها، حيث تستخدم المدارس الحكومية والخاصة مجموعة متنوعة من المناهج التعليمية العالمية، بما في ذلك المناهج البريطانية والأمريكية والفرنسية والألمانية والإماراتية.

فيما يلي يلقى موقع نبراس العرب الإخباري نظرة على بعض مناهج التعليم الرئيسية المستخدمة في الإمارات العربية المتحدة:

1- المنهاج الإماراتي

يستخدم المنهاج الإماراتي في المدارس الحكومية والخاصة في الإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا المنهاج مواد تعليمية متنوعة مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية وتقتصر على المواطنين وبعض المقيمين حيث أصبح بإمكان الطلاب حاملي تأشيرة إقامة في دولة الإمارات التسجيل في المدارس الحكومية مقابل رسوم محددة، وبعد استيفاء عدد من الشروط منها:

التواجد داخل الدولة بإقامة سارية المفعول

أن يكون الطالب متفوقاً سواء فى بلده او اختبارات الاجتياز

ألا يزيد عدد المقبولين عن نسبة 20%من إجمالي عدد الطلبة في المدرسة الواحدة والصف الدراسي

2- المنهاج البريطاني:

يتم تطبيق المنهاج البريطاني في المدارس الخاصة بالإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا المنهاج مواد تعليمية مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية والفنون والموسيقى والرياضة.

3- المنهاج الأمريكي:

يستخدم المنهاج الأمريكي في المدارس الخاصة بالإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا المنهاج مواد تعليمية مثل اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا والتربية الإسلامية والفنون والموسيقى والرياضة.

4- المنهاج الفرنسي:

يتم تطبيق المنهاج الفرنسي في المدارس الخاصة بالإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا المنهاج مواد تعليمية مثل اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا والتربية الإسلامية والفنون والموسيقى والرياضة.

5- المنهاج الألماني:

يستخدم المنهاج الألماني في المدارس الخاصة بالإمارات العربية المتحدة. ويشمل هذا المنهاج مواد تعليمية مثل اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم .

توجد مزايا وعيوب لكل منهج تعليمي، وفيما يلي سنلقي نظرة على بعضها:

1- المنهاج الإماراتي:

– يتماشى المنهج الإماراتي مع ثقافة الإمارات وقيمها الاجتماعية والدينية.

– يتضمن المنهاج الإماراتي تربية وطنية وتعزيز الهوية الوطنية.

– يوفر المنهاج الإماراتي للطلاب فرصة لتعلم اللغة العربية بشكل مكثف.

– يشمل المنهاج الإماراتي مواد تعليمية محدودة، ولا يشمل مواد مثل الفنون والموسيقى.

– يمكن أن يكون المنهج الإماراتي صعبًا على الطلاب غير العرب الذين لا يتحدثون اللغة العربية بشكل جيد.

2- المنهاج البريطاني:

– يعتبر المنهاج البريطاني واحدًا من أفضل المناهج التعليمية في العالم.

– يشمل المنهاج البريطاني مواد تعليمية شاملة تتضمن الفنون والموسيقى والرياضة والتربية الدينية.

– يتمتع المنهاج البريطاني بشهادة مرموقة ومعترف بها عالميًا.

– قد يكون المنهاج البريطاني مكلفًا نسبيًا مقارنة ببعض المناهج الأخرى.

– قد يكون المنهاج البريطاني غير متوافق مع بعض الثقافات والقيم العربية.

3- المنهاج الأمريكي:

– يشمل المنهاج الأمريكي مواد تعليمية شاملة تتضمن اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافيا والتربية الدينية والفنون والموسيقى.

– يوفر المنهاج الأمريكي فرصة للطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل جيد.

– يتمتع المنهاج الأمريكي بشهادة مرموقة ومعترف بها عالميًا.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى