توب ستوريثقافة وتراث

رمضان فى مصر بهجة وروحانيات.. عادات توارثها أبناء إسنا بالأقصر

كتب مريم بدر

 لكل بلد عاداتها وتقاليدها التى يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد، وفى شهر رمضان تختلف العادات من بيئة لأخرى، رمضان فى مصر بهجة وروحانيات ومن المدينة عن القرى أما فى محافظة الاقصر وتحديداً فى مركز ومدينة إسنا فالسهرات الرمضانية، هى ما تميز الشهر الكريم عن باقى أشهر العام.

عادات أهالى الأقصر فى شهر رمضان

ويجتمع الأهالي جميعاً حول المنشدين يومياً على مدار الشهر بأكمله لسماع الأنشاد الديني علي العود، بالإضافة لتجهيز هذه المشروبات الساخنة والحلويات التى يتم توزيعها خلال السهرة حتى وقت السحور.

سهرات رمضانية

وقال أبو الحسن عامر أحد أهالي مدينة إسنا، إن السهرات الرمضانية عادة توارثناها عن الآباء والأجداد، وارتبطت هذه العادة بشهر رمضان المعظم، ويجتمع فيها الأهالي والجيران ليستمعوا الأنشاد الديني من بعد صلاة التراويح وحتى قرابة السحور، فضلا عن تقديم المشروبات للضيوف وللأهل وللجيران وهذه السهرات بالإضافة إلى كونها عادة أصيلة توارثناها إلا أنها تقوى أواصر المحبة بين الأهل والجيران.

توزيع الحلوى فى رمضان

وأضاف محمود صفا أحد أهالي مدينة إسنا، أنه مع بداية شهر رمضان تفتح العائلات أبواب الدواوين لاستقبال الأهل والضيوف، وتوزع الحلويات الشرقية للحضور والمشروبات الساخنة، حيث تكون هناك فرحة بالشهر الكريم من ناحية وفرحة لتجمع الأهل والأحباب والأطفال والكبار والصغار من ناحية أخرى، وهذه الليالى تكون فرصة مهمة لجمع الشمل ونبذ الخلافات وتضيف نفحات روحانية لهذا الشهر الكريم.

سهرات رمضانية
سهرات رمضانية

 

عادات أهالى الأقصر فى رمضان
عادات أهالى الأقصر فى رمضان

 

أجواء شهر رمضان
أجواء شهر رمضان

 

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى