توب ستوريمنوعات

سلطان النيادي أول عربي يسير في الفضاء.. بث مباشر

بثت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA بعد قليل، عبر قناتها الرسمية على يوتيوب بث مباشر، لخروج رائد الفضاء الإماراتي، الدكتور سلطان النيادي،ليدخل سجلات الأرقام القياسية اليوم كأول عربى حيث يستعد ليصبح أول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء

وكتب ودون الدكتور سلطان النيادي على صفحة على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر”: “اليوم نصل إلى محطة جديدة في مسيرتنا.. خضت تدريبات مكثفة لأكثر من 3 سنوات تحضيرًا لهذه المهمة التي تتطلب تركيزًا عاليًا، ودقة، وأضاف: “ساعات قليلة وأخرج من وحدة معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية مرتديًا هذه البذلة”

سيقضي الدكتور النيادي حوالي سبع ساعات خارج محطة الفضاء الدولية في مهمة صيانة رئيسية.

وسينضم إلى فرقة النخبة من رواد الفضاء للقيام بهذه المهمة الجريئة – فقد جرت 260 عملية سير في الفضاء في مختبر العلوم الذي يدور حول الفضاء منذ عام 1998.

سيغامر الدكتور النيادي خارج محطة الفضاء الدولية مع زميله في وكالة ناسا ستيفن بوين في حوالي الساعة 5.15 مساءً بتوقيت الخليج القياسي ، وهو حدث سيتم بثه مباشرةً على موقع ناسا الإلكتروني.

لدى الرجلين العديد من المهام الموكلة إليهما ، بما في ذلك استرجاع ونقل قيود القدم التي يمكن لرواد الفضاء استخدامها أثناء السير في الفضاء في المستقبل ، وإعداد جزء من المحطة لتركيب مجموعة شمسية مستقبلية واستعادة قطعة من أجهزة الاتصالات.

قال سالم المري ، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء في دبي ، لصحيفة ذا ناشونال إن الدكتور النيادي اختارته ناسا للقيام بالسير في الفضاء.

وقال: “إنه يتدرب منذ 2018 ، ويتدرب مع وكالة ناسا منذ 2020 ، لذلك أثبت قدراته”.

“أنا متحمس جدًا له وهو سعيد جدًا. إنه تاريخي تمامًا ويظهر إلى أي مدى ذهب برنامجنا الفضائي “.

قضى الدكتور النيادي والسيد بوين الأيام القليلة الماضية في تجهيز وحدات التنقل خارج المركبة ، أو بدلات الفضاء ، للسير في الفضاء.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى