رواد اعمال

فاطمة محمد الخاطري.. أول إماراتية تحصل على ماجستير الفضاء والفلك

حصلت الباحثة فاطمة محمد الخاطري مرشد علمي في القبة الفلكية والمعارض بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، على درجة الماجستير في القبة الفلكية والمعارض بالأكاديمية، لتكون أول باحثة إماراتية تحصل على درجة ماجستير العلوم في علوم الفضاء والفلك، عن رسالتها التي جاءت تحت عنوان: “التصنيف الطيفي لمصادر أشعة سينية نجمية مختارة في سحابة ماجلان الصغرى”.

تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور مشهور الوردات أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة ورئيس لجنة المناقشة، والأستاذ الدكتور إلياس فرنيني مدير قسم علوم الفضاء بالأكاديمية مناقشاً داخلياً، والأستاذ الدكتور أندرياس زيزاس من جامعة كريت ومعهد علم الفلك في مؤسسة البحث والتكنولوجيا باليونان مناقشاً خارجياً، والدكتور أنطونيوس مانوساكيس أستاذ مساعد في قسم البحوث والمشاريع العلمية بالأكاديمية المشرف على الرسالة.

وقدمت الباحثة فاطمة محمد الخاطري خلال مناقشتها تصنيفاً طيفياً للعديد من مصادر الأشعة السينية في سحابة ماجلان الصغرى SMC، والتي تم اختيارها باستخدام مرصد شاندرا للأشعة السينية، وتتجلى أهميته في القدرة على الحصول على إحصائيات كافية في مناطق مختلفة في سحابة ماجلان الصغرى. بهدف إنشاء ومقارنة التوزيع الشامل للنجوم المانحة في مجموعات سكانية مختلفة لأول مرة.

وأكد الأستاذ الدكتور مشهور الوردات أن البرنامج يعد الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم منذ ثلاث سنوات تنفيذاً لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ويهدف إلى بناء الكوادر البشرية القادرة على النهوض بمشاريع علوم الفضاء والفلك التي تتبناها الدولة ضمن خطتها الاستراتيجية في هذا المجال.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى