توب ستوريمنوعات

فضل أول ليلة فى شهر رجب.. وهذا الدعاء مستجاب

كتب مروة على

دعاء أول ليلة ويوم من شهر رجب، يبحث الكثيرون عن أفضل صيغة للدعاء فى أول ليلة من شهر رجب 1444هـ، تبدأ أول ليلة من رجب ، من مغرب الأحد 22 يناير حتى فجر الاثنين 23 يناير.

غرة رجب

ليلة غرة رجب هيَ ليلة مُستجاب فيها الدعاء لقول ابن عمر رضى الله تعالى عنهما : “خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فِيهِنَّ الدَّعْوَةُ : أَوَلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةُ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ “

دعاء قدوم شهر رجب

“اللهم اهله علينا بالامن والإيمان، والسلامة والاسلام ، ربي وربك الله عز وجل ، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين يارب العالمين ،فَاللهُم اهدِنا إلى طريقك المُستقيم وافتح علينا في الطاعات وجَنبنا المعاصي والفِتن ما ظهر منها وما بَطن”.

أول ليلة من رجب

وفي أول ليلة من رجب اللهُم أجبُر خواطرنا وارزق قلوبنا العوض الجميل عن كل ما فقدناه وقر أعُيننا بما ننتظره منك وقدِّر لنا الخير حيث كان ثم رَضّنا به وبكل شيءٍ كتبته لنا وحوِّل أحوالنا إلى أحسنها ولا تفجعنا في أحبابنا يارب.

لماذا سمى شهر رجب بهذا الأسم

شهر رجب سماه النبي والصحابة :

الشهر الأصب: لأن الله يصب فيه من الرزق والخير صبا فكانوا يجدون أرزاقهم تزيد في رجب ومرضاهم تشفى في رجب ، فكانوا يكثرون فيه من الدعاء لأن الله يصب فيه من بركاته وقبوله للدعوات .

الشهر الأصم: لأن الصحابه كانوا يصمون ألسنتهم وأسماعهم وأيديهم عن المعاصي .

 شهر البركة: فكان النبي دائما يدعو اللهم بارك لنا في رجب وشعبان ، وكانوا يلتمسون بركة الله لهم في أرزاقهم في هذا الشهر .

وجعله الله من الأشهر الحرم الذي حرم فيه القتال

فضل أول ليلة فى شهر رجب

وعن فضل أول ليلة فى شهر رجب، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ). رواه البيهقي

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى