منوعات

أنشطة وأحداث مميزة شهدتها الجامعة القاسمية.. تعرف عليها

شهدت الجامعة القاسمية عددا من الأحداث المميزة خلال هذا الأسبوع، حيث نظمت وحدة التدريب العملي في عمادة الخدمات الأكاديمية المساندة ورشة عمل بعنوان “مهارات المقابلة الشخصية”، والتي قدمها الأستاذ الدكتور حسن الملخ نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية.

 استهدفت ورشة عمل التى نظمت بعنوان “مهارات المقابلة الشخصية”، الطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم قريبا ، وذلك بهدف تعريفهم على مهارات المقابلة الشخصية وتناولت كيفية الاستعداد للمقابلة الشخصية، والمتطلبات الأساسية لذلك؛ كالشهادات والسيرة الذاتية وغيرها، وضرورة الاستعداد الذهني والنفسي، بالإضافة إلى أهمية التعرف على الجهة المتقدم لها قبل إجراء المقابلة.

كما نظمت شؤون الطلبة بالجامعة القاسمية محاضرة بعنوان ” مهارة التعامل مع قلق الامتحانات “، وضحت من خلالها للطلبة كيفية التعامل مع التوتر والقلق الذي يرافق الامتحانات عادة، مؤكدة أن هذا القلق إيجابي وضروري ومحفز لبذل مزيد من الجهد في أداء الاختبار وزيادة الدافعية للنجاح، وأن زيادة القلق عن حده الطبيعي قد تؤثر في التحصيل الدراسي والأداء خلال الامتحانات؛ ولذلك قدمت بعض النصائح للتخفيف من حدة هذا القلق كتنظيم الوقت وترتيب الأولويات والتغذية الصحية وممارسة الرياضة وبعض تمارين الاسترخاء.

كما أعدت العمادة عبر المرسم الجامعي مجموعة من الأنشطة المميزة ضمن الإعداد والتجهيز لحفلة تخرج الفوج الرابع لطلبة الجامعة بطرق مبتكرة وترفيهية.

كما احتفلت الجامعة القاسمية بالتعاون مع المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج باليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان: “اللغة العربية والهُويّة”، وذلك بحضور سعادة الأستاذ الدكتور عواد الخلف، مدير الجامعة، وسعادة الأستاذ الدكتور حسن الملخ، نائب المدير للشؤون الأكاديمية، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، والطلبة.

تضمنت فقرات الحفل كلمة الدكتور محمد صافي المستغانمي،أمين عام مجمع اللغة العربية بالشارقة، تناول فيها دور المعجم التاريخي في إبراز الهوية العربية والحضارية والتاريخية للأمة العربية، وذكر أنَّ هذا المعجم هدية صاحب السمو حاكم الشارقة -حفظه الله-لكلّ من يتكلّم بلغة الضّاد في العالم أجمع.

كما شاركت المستشرقة الإيطالية الدكتورة فرانشيسكا ماريا، بخطاب عبر تقنيات التواصل المرئى تحدثت فيه عن أهمية اللغة العربية في تعزيز التقارب بين شعوب العالم، ومكانة تلك اللغة في المجتمع الإيطالي بخاصة، والمجتمع الأوروبي بعامة.

وألقى سعادة الدكتور عيسى الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، كلمة أوضح فيها دور المركز في تنسيق العناية باللغة العربية بين دول الخليج العربي بصفتها عنوانا للهوية العربية في تنشئة الأجيال والحفاظ على هويتهم الوطنية والحضارية.

كما ألقي سعادة الأستاذ الدكتور حسن الملخ، النائب الأكاديمي وعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلمة عن شكر النعم التي أنعمها الله علينا بتعلُّم لغة القرآن الكريم وتعليمها للناطقين بغيرها من طلبة الجامعة القاسمية ، كما أشار إلى رسالة الجامعة القاسمية ورؤيتها التي تقوم على ركنين مهمين: القرآن الكريم واللغة العربية.

ووجه مجموعة من طلبة مركز اللغات كلمات شكر وتقدير للجامعة ومؤسسها ودولة الإمارات بعد أن صاروا ناطقين باللغة العربية.

وكان الحفل قد اختتم الحفل بتكريم سعادة مدير الجامعة للطلبة الفائزين في مسابقة كتابة أفضل مقالة عن “اللغة العربية والهوية” وكذلك تكريم أعضاء اللجان المشاركة بالحفل.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى