أصل الخبر

بنوك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر ترفع سعر الفائدة بعد قرارات الفيدرالي الأمريكي

كشفت وكالة أنباء الإمارات عن قرارات جديدة للبنوك المركزية في دول الخليج بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بزيادة الفائدة للمرة السابعة خلال العام الحالي.

وقررت البنوك المركزية في الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر رفع أسعار الفائدة.

رفع سعر الفائدة وقرارات مصرف الإمارات العربية المتحدة

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس – من 3.9% إلى 4.4%، وذلك اعتباراً من الخميس.

وذكرت أن هذا القرار يأتي إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 50 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد اليوم.

رفع اسعار الفائدة والتسهييلات الإتمانية

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي.

فيما يوفر أيضا حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

رفع سعر الفائدة وقرارات مصرف البحرين المركزي

وقرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4.75% إلى 5.25%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50% إلى 5%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 5.5% إلى 6%.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أنه تم أيضا رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6% إلى 6.5%..

رفع سعر الفائدة وقرارات مصرف قطر المركزي

وقرر مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5%، ورفع سعر فائدة المصرف للإقراض بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5.5%، ورفع سعر إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 5.25%.

رفع سعر الفائدة وقرارات البنك المركزي السعودي

وكان البنك المركزي السعودي قد قرر رفع معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة أساس.

وأوضح البنك، في بيان له ، أنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء /الريبو/ بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00 بالمئة، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس /الريبو العكسي/ بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50 بالمئة .

وأشار إلى أن هذا القرار يأتي اتساقا مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى