توب ستوريثقافة وتراث

الشيخ محمد بن خليفة وحكاية منزله الشاهد على التاريخ (صور)

محمد الشمراني

يعد بيت الشيخ محمد بن خليفة أحد المعالم التاريخية بالإمارات العربية المتحدة، حيث أن هذا المنزل أثر بالفعل تمتلكه العائلة بناه مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

بيت محمد بن خليفة والإدراج في قائمة اليونسكو

البيت أدرج ضمن قائمة اليونسكو كأحد المعالم الأثرية البارزة بمواقع التراث العالمي في العين، حيث أن هذا المنزل أسس فى عام 1958 .

بيت الشيخ محمد بن خليفة
بيت الشيخ محمد بن خليفة

 

المنزل العريق شيد للشيخ محمد بن خليفة آل نهيان والذي  عاش في الفترة من (1909 – 1979)، والد زوجة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو جد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حاكم أبوظبي، حفظه الله.

المنزل واكب التطور بدولة الإمارات العربية المتحدة

هذا المنزل العريق به حالياً معرضاً يحاكي التحول الذي مرت به دولة الإمارات العربية المتحدة على مختلف المراحل الاجتماعية والمعمارية حتى الآن، والثورة التكنولوجية التي تشهدها.

البيت عند بناؤه في عام 1958 واكب العديد من التحولات الاجتماعية والاقتصادية، حيث اكتشاف البترول لاول مرة في دولة الإمارات تلك الفترة كانت بالتحديد ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين .

مواد صديقة للبيئة

بيت محمد بن خليفة صار دلالة على عباقة التصميم في دولة الإمارات، حيث أنه مستخدم في بناؤه مواد من الطبيعة الصديقة للبيئة، كما أنه واكب التطور بشكل كبير وهذا ما يميزه خاصة أنه مفتوح أمام الجميع وبيت للإمارتيين جميعاً.

البيت صار يضم عدد من المكونات مثل مسرح العين، ومركز رفلكت للفنون الإبداعية، ونوتس كافيه، وهذا بعد عمليات التحول والترميم التي تمت فيه في الفترة الأخيرة.

محمد بن خليفة آل نهيان منذ شبابه “رحمه الله عليه ” كان شخصية مؤثرة له مكانة اجتماعية مرموقة، وصار بعد ذلك منزله واحد من المعالم البارزة في منطقة العين بل في دولة الإمارات بأكملها.

بيت الشيخ محمد بن خليفة
بيت الشيخ محمد بن خليفة

 

البيت وإقامة الفعاليات

المنزل به مناطق مختلفة لإقامة الفعاليات، حيث أن الساحة وحدها تكفي حوالي 250 فرداً ولذلك يتم تخصيصه لإقامة المناسبات الفردية والفعاليات التراثية الثقافية.

بيت الشيخ محمد بن خليفة
بيت الشيخ محمد بن خليفة

يشار إلى أنه مؤخراً أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن تكريم بيت محمد بن خليفة في العين ضمن مهرجان جوائز المعماريين العرب، حيث فاز في فئة إعادة التأهيل.

جمعية المعماريين العرب قامت بتنظيم نسخة جديدة من المهرجان المخصص لعرض أفضل المشاريع المعمارية وتكريم المهندسين المعماريين الأكثر شهرة وإبداعاً في العالم العربي وكانت هذه النسخة الثالثة من المهرجان.

وأقيم حفل توزيع الجوائز لعام 2022 في عمان، وجمع المئات من المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين والمهندسين والمصممين في المنطقة العربية.

واختارت لجنة التحكيم 17 مشروعاً عبر سبع فئات، هي، الإسكان الخاص. مشاريع سكنية كبرى؛ المباني العامة، المرافق التعليمية والثقافية والمتاحف والمرافق الفنية؛ الفنادق والمنتجعات والسياحة والترفيه؛ مباني المكاتب / التجارية، وإعادة التأهيل.

وفاز بيت  محمد بن خليفة في فئة إعادة التأهيل، وبعد التأهيل تحول المنزل السابق للمغفور له إلى مركز مجتمعي مفتوح للجميع.

بيت الشيخ محمد بن خليفة
بيت الشيخ محمد بن خليفة

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى