ثقافة وتراثمنوعات

سبب تسمية شهر رجب بـ "الأصم" و"الأصب"

كتب إيثار محمود

سبب تسمية شهر رجب بـ “الأصم” و”الأصب”

سمى شهر رجب بالأصم أو الأصب، يبحث الكثيرون عن سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم، يتكلم الدين دائما عن الزمن بالليلة، فاليوم يبدأ بشروق الشمس وينتهى بالغروب، لذلك الليلة هى المعيار الزمنى فى الأديان، فالزمن عند الله عدته أثنى عشر شهرا، فالشهر القمرى يبدأ بولادة قمر جديد.

هذا الشهر الميمون مذكور بالإشارة بأنه من الأشهر الحرم، وهو المقدمه الذوقية قبل شهر شعبان ورمضان، فكان السلف الصالح يبدأوا الاستعداد له ويطلقون عليه شهر البذر أى القاء بذور الطاعة والاستغفار، وشهر شعبان هو السقيا بالصلاة، وختاما لها جاء شهر رمضان لحصاد الحسنات والفضائل.

لماذا سمى شهر رجب بالأصم او الأصب ؟

العرب فى قديم الزمن كانوا يسمون أيام الأسبوع و الأشهر بأسماء مختلفة عن أسماعنا بعد نزول الإسلام، فشهر رجب كان يسمى بالأصم كما يقول البيرونى وهو أحد الأشهر الأربعة التى حرم فيها القتال،

وبالأصب أى التى تصب فيها الخيرات والأرزاق وتسود فيه السكينة.

وهذه الأشهر الحرم التى قد عينها الرسول باسمائها فى خطبتة فى حجة الوداع وقال عنها ثلاثة سرد وهم ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وأحد فرد.

الشهر الفرد 

وهذا الشهر هو رجب الشهر السابع فى السنة الهجرية، ولفظ رجب تعنى التعظيم عند العرب يعظمونه، غير أنه لما كان وحده بعيد عن أشهر الحج أعطوه اسم التعظيم حتى يتذكره الناس ولا ينسوه وكان الكثير يعتمرون فيه قبل الحج وجاء، وصف رجب بالأصم تعنى السكوت والصمت عن أصوات وقعقعة السلاح ولا الصيحة بالاستنفار اليه حيث عند دخول رجب كانت العرب تسميه ممسك الأسنه فعند دخول رجب تدخل أسنة الأسلحة فى أماكنها، فشهر رجب شوهد فيه أنه بداية ايقاظ الهمة استعدادا لتلقى شهر رمضان الكريم.

أدعية شهر رجب

سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون.

يا مفرج فرج عني همي وغمي فرجًا عاجلاً غير آجل، برحمتك يا الله يا أرحم الراحمين

اسألك يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

يارب يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتى بقدرتك وعزتك وجلالك ياالله .

ليلة غرة رجب هيَ ليلة مُستجاب فيها الدعاء لقول ابن عمر رضى الله تعالى عنهما : “خَمْسُ لَيَالٍ لا تُرَدُّ فِيهِنَّ الدَّعْوَةُ : أَوَلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةُ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ “

دعاء قدوم شهر رجب

“اللهم اهله علينا بالامن والإيمان، والسلامة والاسلام ، ربي وربك الله عز وجل ، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين يارب العالمين ،فَاللهُم اهدِنا إلى طريقك المُستقيم وافتح علينا في الطاعات وجَنبنا المعاصي والفِتن ما ظهر منها وما بَطن”.

أول ليلة من رجب

وفي أول ليلة من رجب اللهُم أجبُر خواطرنا وارزق قلوبنا العوض الجميل عن كل ما فقدناه وقر أعُيننا بما ننتظره منك وقدِّر لنا الخير حيث كان ثم رَضّنا به وبكل شيءٍ كتبته لنا وحوِّل أحوالنا إلى أحسنها ولا تفجعنا في أحبابنا يارب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى