توب ستوريمنوعات

أضرار الإفراط في شرب القهوة.. أبرزها زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة

كتب مروة عماد

على الرغم من الفوائد المتعددة للقهوة، الا أن الإفراط فى شربها له أضرار كثيرة، فيجب الحرص على شرب القهوة باعتدال لتجنب أضرار الإفراط في تناولها والتمتع بصحة جيدة.

يرصد موقع “نبراس العرب” أضرار الإفراط في شرب القهوة كالآتى:

تأثير القهوة على القولون العصبي

إن الإكثار من شرب القهوة يؤدي الى حدوث مشاكل و اضطرابات في الجهاز الهضمي كما يؤدي إلى تهيج الأمعاء والشعور بآلام في البطن.

تأثير القهوة على امتصاص المعادن

إن شرب القهوة يؤثر على امتصاص المعادن في المعدة مثل الحديد وذلك بسبب تأثيرات مادة الكافيين، كما أن شربها يؤثر على قدرة الكليتين على الحفاظ على بعض المعادن مثل الكالسيوم والزنك و الماغنسيوم.

تأثير القهوة على المعدة

إن شرب القهوة في الصباح على معدة فارغة يؤدي إلى زيادة افراز حمض كلور الماء، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم و عملية هضم البروتين وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة الغازات والنفخة في البطن وقد يحدث حرقة في المريء وذلك بسبب أن المعدة خالية من الطعام حيث يرتفع هذا الحمض إلى أعلى القناة الهضمية ويؤدي إلى الشعور بالحموضة.

تأثير القهوة على التوتر

إن شرب القهوة بكثرة يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين حيث أن هذه الهرمونات تؤدي الى زيادة ضربات القلب والشعور بالتوتر والإرهاق.

زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة

تحوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل: الكافيين، وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيُشكل المتاعب لمن يُعانون من القرحة والالتهابات المعوية، لذا عادة ينصح الأطباء من يُعانون من مشكلات هضمية تجنب شرب القهوة.

إضافة لذلك قد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الإصابة بالحموضة وقرحة المعدة، إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يُضعفها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة مع حدوث ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما قد يُسبب حرقة المعدة نتيجة للقلس المعدي المريئي.

الإصابة بالإسهال

من أضرار القهوة أنها تُسرّع عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، وتزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كمليّن للفضلات ومحفّز للإسهال إن زاد استهلاكها عن الحد.

 زيادة الشعور بالتوتر والعصبية وارتفاع ضغط الدم

 شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، مما يُؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وقد يؤدي تناول القهوة بكميات عالية الشعور بالتوتر والعصبية بدلًا عن الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.

 زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

وُجد أن القهوة تُؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تُؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك بسبب إدرارها للبول.

وقد يُؤدي أي نقص في هذه العناصر إلى الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها، مثل: هشاشة العظام خاصة عند الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بها.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى