توب ستوريرواد اعمال

نجلاء المطوع .. رائدة أعمال رفعت اسم الإمارات خفاقًا بالابتكار

“الفرصة تأتي مرة واحدة في العمر .. اغتنمها”، بهذا المبدأ عملت سيدة الأعمال الإماراتية المشهورة في مجال تكنولوجيا المعلومات نجلاء أحمد عبدالله المطوع أو نجلاء المطوع كما تعرف بالدولة، والتي برز اسمها وارتبط بتأسيس أول موسوعة رقمية أدبية، تلك الموسوعة التي تقوم على حكي وسرد التراث والقصص والحكم والأمثال المرتبطة بكل شعوب العالم العربي.

بصمة لن تتكرر

بصمة نجلاء المطوع في عالم الأدب والتكنولوجيا يضعها على رأس المكرمين في معظم المحافل العالمية، ومؤخراً كرمت في احتفالية أبو ظبي للإعلام، برعاية جامعة نيويورك وشركة تمكين، وكان ذلك في يوم المرأة الإماراتية 2022 .

نجلاء المطوع إحدى السيدات المثابرات في الإمارات، المكافحات من أجل تحقيق الذات وخدمة المجتمع ، فالعمل المجتمعي هدفها الأول، فازت أيضاً بجوائز في عدد كبير من المشاريع التقنية المبتكرة، لعل آخرها مشروع “حكايا أون لاين”، وهو المشروع الذي جاء ضمن مسابقة ” ابتكر للمجتمع”.

نجلاء المطوع وأصولها المرتبطة بالعمل كثيراً، فأجدادها كانوا من علماء الدين والفضاء، كما أن جداتها الاثنتين جذورهما إلى المملكة العربية السعودية.

المطوع تعلمت وحصلت على العديد من الكورسات والدورسات المتخصصة في جامعات عربية وعالمية، كما حصلت على البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعات عربية وأوروبية لعل أبرزها جامعة كرانفيلد بالمملكة المتحدة، وفي طريقها للحصول على الماجيستير ، وهذا إن دل فإنما يدل على سعي “المطوع” لتحقيق طموحها هى الأخرى، والسير على درب الأهل والأجداد في تحقيق حلمها بالعلم، وهذا ما يحدث الآن على أرض الواقع.

الأم ورائدة الأعمال

إبنة الإمارات أم لأربعة أطفال لا زالوا في الدراسة ، وهي من إمارة رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، ورغم أن الأبناء الأربعة لا زالوا صغاراً إلا أنها تهتم بهم كثيراً وهذا لم يمنعها عن السعي لتحقيق حلمها، وذاتها وخدمة المجتمع.

نجلاء واجهت صعوبات أكبرها تمثل في إيجاد التمويل اللازم لتطوير قدرات الشركة، بالإضافة إلى صعوبة التوفيق بين وظيفتها ومشروعها وأسرتها، لذا استقالت من وظيفتها منذ فترة ، لتتفرغ لأسرتها وإدارة شركتها الخاصة.

رائدة الأعمال نجلاء المطوع تولت العديد من المناصب، حيث عملت مدير تطوير الأعمال في قسم التسويق وهو المكتب الرئيسي لمؤسسة الإمارات للإتصالات، وشغلت عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة لفترة تخطت الـ 6 سنوات وهي من 2007 إلى 2013 ، وكانت ضمن أول مجموعة من السيدات تقلدن هذا المنصب في تاريخ الغرفة وهذا وضعها على الطريق الصحيح منذ البداية.

وتشعل عضوية مجلس الإدارة في مجلس سيدات أعمال الإمارات، التابع لاتحاد غرف التجارة منذ 14 عام.

وظائف متعددة

“المطوع” سجلت اسمها بحروف من نور بالوظائف المختلفة التي شغلتها وتشغلها، حيث أنها تولت لفترة تجاوزت الـ8 أعوام منصب مدير إدارة تطوير الأعمال والعلاقات الاستراتيجية في شركة “تاتا ” العالمية للخدمات الاستشارية، الشركة التي تعد واحدة من أكبر 5 شركات في العالم في مجال قطاع التكنولوجيا.

نجلاء حصلت أيضاً على درجة الماجستير في الإدارة التنفيذية، تخصص قيادة وتخطيط استراتيجي من جامعة كرانفيلد في المملكة المتحدة، وهذا أهلها بشكل كبير بجانب عملها الطويل في قسم التسويق بمؤسسة اتصالات، واحتكاكها بأكبر الشركات الأميركية والأوروبية والآسيوية لأن تحب مجال تكنولوجيا المعلومات، ورأت إمكانية استغلاله لإحداث التنمية.

لم يكن المال هدفها فيما تعلمته، أو فيما تولت من مناصب مختلفة في الشركات التي ذكرناها ، لكن خدمة المجتمع، وإيمانها بأن كل فرد مسئول عن وظيفة ما عليه أن يؤديها وعلى أكمل وجه دون نظر لأي مقابل.

“حكايا أون لاين” .. قصة نجاح

“حكايا أون لاين” وضعت فيه جهدها وفكرها ، ونجحت في جمع العديد من المحتويات التراثية ، ولا زالت تسعي لجمع المزيد، مع تقديم أدوات كتابية وقرائية محترفة لمن يشتركون بها، وجعلها أكثر جاذبية لكل الفئات، يقبل عليها القارئ والناشر، تكون قبلة وميدان جيد للقاء.

“حكايا أون لاين” نجح في إبقاء أثر جيد لدي المتلقي للأدب والعلم، فهو بمثابة مكتبة رقمية ضخمة تحوي كل ما دون عن التراث العربي، يسرد بكل سلاسة قصص التراث، والروايات، كما أن له دور هام في التحقق كشف الحكايات والأحداث الخرافية في المجتمع والتي تناولتها بعض القصص، حيث أن بعضها تناول موروثات خرافية تسئ للمجتمع.

التطبيق المولود كبيراً لا زال في المرحلة الأولى له، ورغم ذلك يستهدف التوسع، وأن يكون على الهواتف المحمولة “الأندرويد” وليس هواتف “الأبل” فقط كما كان في المرحلة الأولى لإطلاقه.

استخدام نجلاء المطوع التكنولوجيا الحديثة وضعها على القمة في خططها، خاصة ونحن في عصر “الميتافيرس” العالم الافتراضي، وعدم وجود أي حدود بين سكان العالم، في ظل تحد قوي في هذا المجال الذي تميزت فيه وكل المجالات بشكل عام، لكنها تسعي للحفاظ كملة متوجة على عرشها بإدخال كل ما هو جديد في المجالات التي تشارك بها.

إدارة قوية للمناصب

المطوع تتميز بإدارة قوية جعلتها تستطيع بعد التخرج من الجامعة، العمل في كل المؤسسات التي ذكرناها بداية من مؤسسة الاتصالات وتولى المناصب القيادية فيها ، إلى المناصب الحالية، وجعلها قادرة على تحليل الأسواق وعمل دراسات الجدوى وإدارة علاقات الشركاء الأجانب إلى جانب بناء العلاقات مع قاعدة العملاء من المؤسسات الحكومية والخاصة.

الفئة المستهدفة، التي تتعامل معها المطوع وتستهدفها بشكل عام تؤكد أنها تتعامل مع القطاع الحكومي والمؤسسات الخاصة مثل شركات الطيران والمطار والبترول والعقارات والنقل والصناعة وغيرها من القطاعات الإستراتيجية في الدولة.

تلك الفئة تستهدفها بخدمات لا مثيل لها تقدمها من أجل تنميتها، وهذا ما طبقته بالفعل على أرض الواقع على مدار السنوات الماضية، وحصلت على إثر ذلك على العديد والعديد من التكريمات.

صعوبات ومحن

رائدة الأعمال دائماً ما تواجه العديد من العثرات من وجهة نظر “المطوع” لأنها تكون في رحلة عمل مقسمة إلى مراحل، وكل مرحلة لها قسوتها وأفراحها، ويجب أنت يضع رائد الأعمال في ذهنه المشاكل التي سيواجهها، ويضع حلولاً لها في كل مرحلة من المراحل، كذلك يحدد أهدافه بعناية في كل مرحلة وهذا هو الابتكار والتميز.

من بين أبرز المشكلات التي واجهت “المطوع” أنها ليست كاتبة رغم أنها تعمل بالأساس في مجال العلم والأدب، وهي مشكلة صعبة الحل، لكنها لا تمنعها من ممارسة عملها الطبيعي في تطوير وريادة كل ما متعلق بالأدب والتراث.

تتحدث رائدة الأعمال عن رائدات الأعمال في الخليج بشكل عام قائلة إن الغالبية منهن لا زلن عالقات في المشروعات التقليدية مثل الأحذية، والجلود، والذهب، والروائح، وأدوات التجميل، ومجالات التغذية المختلفة، وتلك المجالات متكررة وتقليدية بشكل عام.

وذكرت أن رائدات الأعمال في الخليج لا يتجهن للتجديد، أو منافسة البراندات العالمية في تلك المجالات وهذا لا يمكن لوم رائدات الأعمال فيه فقط، بل للمجتمع دور فيه.

أحلام وطموح
نجلاء المطوع أحلامها لم ولن تتوقف في مجال ريادة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات والعمل المجتمعي، فهي تضع خطط مستقبلية تسعي لتحقيقها من خلال منصتها العالمية، وأيضاً مجهوداتها في المؤسسات العلمية المختلفة، كما أن دورها في تدريب أصحاب الطموح لا حدود له، بالإضافة إلى تنميتها مهارات أبناءها الأربعة كي يسلكوا نفس درب خدمة وتنمية المجتمع ، ويكونوا نبرساً للأمة.

 

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى