توب ستوريمنوعات

ما هو الانتان؟ .. كيف يهدد صحة الأطفال وهذه طرق تجنبه

محمد الشمرانى

ما هو الانتان؟ .. كيف يهدد صحة الأطفال وهذه طرق تجنبه

الانتان، هل تعرف أن هناك مرض بهذا الاسم؟، وهل تعرف أن الإنتان مرض يصاب به الأطفال بالتحديد؟ وإذا أصيب طفلك عليك أن تسأل نفسك : هل ستكون قادرًا على معرفة ما إذا كان طفلك الصغير مصابًا بالإنتان أم لا ؟

ما هو الانتان؟

هو رد فعل يهدد الحياة للعدوى، وقد يكون من الصعب تحديد أعراضه، لأنها تشبه في كثير من الأحيان أعراض أمراض أخرى مثل الأنفلونزا أو التهاب الصدر.

ما هي اعراض الانتان؟

يحدث رد الفعل عندما يبالغ جهازك المناعي، في رد فعله تجاه عدوى في جسمك ويبدأ في إتلاف أنسجتك وأعضائك، ويقول المسعفون إنه من الأهمية بمكان أن يتمكن الآباء ومقدمو الرعاية من اكتشاف أصوات الاستجابة المميتة.

بعد النشر على إحدى المنصات الطبية الشهيرة بعض الأعراض التي يجب على الآباء الانتباه إليها كعرض الانتان .

تعفن الدم

توفيت فتاة تبلغ من العمر13 عامًا ، بعد أيام من نقلها إلى المستشفى بقاتل صامت ولم يتم التعرف عليه، ثم بعد تم كشف أنه الانتان.

قد يصاب طفلك بالإنتان وعيك أن تتنبه لهذه الأعراض :

إذا كان يعاني من الكثير من الألم، مضطربًا ويتألم، وإذا كانوا لا يستجيبون لك كما يفعلون عادةً أو لا يهتمون بالطعام أو الأنشطة العادية الأخرى ، فهذه علامة حمراء أخرى للإنتان ، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية .

2- تغير التنفس : طفلك ربما يتنفس بسرعة أو يتوقف لفترة طويلة بين كل نفس، كما قد تلاحظ أيضًا أنهم لا يستطيعون التنفس بسهولة ويصدرون أصواتًا شخيرًا.

كما عليك الانتباه لحركة المص في قاعدة حلق طفلك أو تحت القفص الصدري، وهذا ما يسمى بسحب القصبة الهوائية – إذا لاحظت ذلك لدى طفلك ، فهذه علامة مؤكدة على أنه يحتاج إلى عناية طبية.

3- شحوب الجلد وظهور بقع به

قد تكون بشرة طفلك شديدة البقع ، أو قد تكون زرقاء أو رمادية اللون شاحبة، كما قد يكون هذا مرئيا أيضًا على شفاههم أو لسانهم.

ولاحظت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أنه إذا كان لدى طفلك بشرة بنية أو سوداء ، فقد يكون منالأسهل رؤيته على راحتي اليدين أو باطن القدمين.

4-يشعرون بالبرد عند لمسهم :

قد يشعر جلد طفلك أيضا ببرودة غير طبيعية عند لمسه إذا كان مصابًا بالإنتان.

الشعور بالنعاس أو المرونة

قد يبدو طفلك الصغير يشعر بالنعاس والارتباك ، وقد تكافح لإيقاظهكونك مرنًابشكل غير عادي هو علامة حمراء أخرى.

7- تشنجات :

قد يعاني طفلك من نوبات أو تشنجات.

8-ظهور طفح جلدي محدد

يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي لا يتلاشى عند الضغط عليه.

أوصت منظمة الصحة العالمية بلف كوب فوق الطفح الجلدي لمعرفة ما إذا كان يتلاشى.

  1. تغيرا لبكاء

أخيرًا ، قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن صرخة ضعيفة وعالية النبرة لا تشبه بكاء طفلكالطبيعي قد تكون علامة على تعفن الدم القاتل.

إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه على طفلك أو طفلك ، فيجب عليك الاتصال بالإسعاف أو الذهاب إلى أقرب مستشفى على الفور.

على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بعدوى تؤدي إلى تعفن الدم ، إلا أن هناك مجموعات معينة أكثرعرضة للإصابة ، بما في ذلك:

الأطفال الذ ينتقل أعمارهم عن عام واحد ، خاصة إذا كانوا مبتسرين أو أصيبت أمهم بعدوى أثناءالحمل

الناس فوق 75 عاما، مرضى السكري، كذلك الأشخاص الذينيعانون من ضعف في جهاز المناعة ، من العلاج الكيميائي أو زرع الأعضاء ، على سبيلالمثال، كذلك الأشخاص الذينخضعوا لعملية جراحية مؤخرًا أو مرض خطير، كذلك النساءاللواتي أنجبن للتو ، أو أجهضن أو أجهضن

هل ينتقل الانتان من شخص لآخر

لا يمكن أن ينتقل الإنتان من شخص إلى آخر. وعلى الرغم من أنه ليس من الممكن دائمًا منع رد الفعل المميت ، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الاحتمالية.

علاج الانتان

مواكبة اللقاحات ، خاصة للأطفال الرضع والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل، وتنظيف بعناية والعناية بأي جروح، كذلك تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح – اتبع التعليمات وتناول جميع المضادات الحيوية الموصوفة لك ، حتى لو شعرت بتحسن.

اغسل يدي بانتظام وعلّم الأطفال كيفية غسل أيديهم جيدًا

إذا كنت تعتقدان شخصًا ما مصاب بالإنتان ، فثق في غرائزك واطلب المساعدة.

 

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى