سياحة

الإقامة في الإمارات .. 6 مميزات ستحصل عليها

محمد الشمراني

الإقامة في الإمارات حلم الكثيرين خاصة أنها تختلف في درجاتها، وبالتالي تختلف في مميزاتها، مثل الإقامة الذهبية وغيرها، لكن هناك إقامة العمل ، وإقامة الاستثمار، وامتلاك المنزل وغيرها .

للإقامة الخاصة بالعمل عدد من المميزات يمكن حصرها فيما يلي :

  • الإقامة في الإمارات الخاصة بالعمل لها ميزة أنها تتيح للشخص أن يفتح حساب بنكي خاص به يساعد في الحصول على خدمات أخرى متعددة.
  • تساعد في الحصول على رخصة قيادة، وإجراء الاختبارات اللازمة لها بشكل قانوني وقيادة سيارة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل قانوني ورسمي.
  • الحصول على الخدمة الطبية وعمل التأمين الطبي الازم.
  • دخول كافة أنواع المدارس المتواجدة بالإمارات والتقديم للأبناء بها، ليس هذا فحسب بل إضافتهم في تأمين المدارس .
  • تجديد الإقامة كل 3 سنوات إذا تم تجديد عقد العمل بيين الشركة والوافد.
  • دخول عدد كبير من الدول دون التقيد بشرط الحصول على تأشيرة مسبقة، حيث أنها ميزة تمنحها الإقامة في الإمارات، كما أن هناك دولا سيكون هناك تسهيلاً في دخولها من خلال التأشيرة الإلكترونية أو تأشيرة المطار فقط لا غير.

ومؤخراً كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن الشكل الجديد لمنظومة التأشيرات المحدثة، وتم البدء في تطبيقها نهاية عام 2022 ، حيث أن هذه المنظومة توفر عدد من الاختيارات أمام الوافدين لإقامة.

إقامة 5 سنوات في الإمارات

منظومة التأشيرات المحدثة تتيح عدد من المميزات للوافدين، حيث أنها تتيح لأي أجنبى 10 خيارات للإقامة تتراوح مدتها بين عامين و10 أعوام وهى قابلة لأن تجدد.

وقبل الحديث عن الإقامات فإن الهيئة، أعلنت أيضاً الاستغناء عن نظام الكفيل كلياً، ضمن منظومة التأشيرات الجديدة، وذكرت أنه سيتم الاعتماد على العلاقة التعاقدية القائمة بين العامل ورب العمل.

وفي هذا السياق أوضحت أنه ستكون هناك مرونة كبيرة في تلقي الخدمات والحصول على التأشيرة في زمن قياسي، بالإضافة إلى ذلك سيتم زيادة مدة بقاء الأجنبي بعد انتهاء أو إلغاء إقامته داخل الدولة من شهر إلى ستة أشهر.

أنواع الإقامة في الإمارات

وبالعودة إلى الـ 10 إقامات فإنها تتمثل في الإقامة الذهبية وهى على رأس الإقامات بالدولة، تليها الإقامة الخضراء، والإقامة الافتراضية، وإقامة المتقاعدين، وإقامة العمل، والإقامة للدراسة، وإقامة مالك العقار.

كما تم إصدار تصريح إقامة لأفراد أسرة الأجنبي المقيم في الدولة، وتصريح إقامة زوجات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذين يحملون جوازات سفر أجنبية، إضافة إلى تصريح إقامة للحالات الإنسانية التي يصدر بتنظيمها قرار من رئيس الهيئة.

أخبار متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى